مقالات

النظافة في كل شيء

الكاتب / حسام تاج الدين

  • بعيداً عن نظافة المنزل و الشوارع التي يجب أن تكون أنسانية و أخلاقياً و واجبة على من يقدر ان يظهر بشكل يليق كأنسان يحث على تنظيف ما يراهُ من قمامة او شئ ما متسخ بمنزله، و الّا سنتشبه بالحيوانات، هذا جانب من موضوع النظافة، و الجانب الأخر المرعب و المخيف و ما نراه حول العالم من ألقاء و تفريغ مخلفات المصانع و البترولية و الكيمياوية و الزيوت و غيرها.. ألخ.. على مر السنين بمياه المحيط او النيل او حتى خطاً بين المناطق تندس فيه القمامة مثل الجبال و ترها متبعثره على شواطئها ، و تعلمون مدى خطورتها على حياة الكائنات الحية التي تعيش بها.. تزحق و تموت بسبب ما نفعله و نحن لا نأبه.
  • و نرى ذلك ببداية فيلماً ما أن سلحفاة او سمكة تموت بسبب كيساً بلاستيكياً او أبتعلت كرة تنس بالخطأ،
    ( يقتلون الكوكب بصوره قذرة و بمنتهى الحرية و يستمرون في ذلك) ( الكوكب يختنق بصورة بطيئه)، و لهذا أشكر الفيروسات و الأوبئة  على تنظيف الغلاف الجوي و تقليل عدد البشرية قليلاً،جزءً بسيط يؤدي إلى موتنا مستقبلاً إذ لم نسعي لحل تلك المصيبة المهلكة لنا، سنموت عاجلاً بل نسرع بموتنا و بنهايتنا لا أكثر، ألا تتدخل المنظمات العالمية بشأن النظافة، و هذا جانب نعلمه جيداً.
  • و ( لكننا سنتغاضي عنه)، لأننا لا نقدر على فعل شئ، و لكن كان هذا تمهيداً لمقولة ( النظافة من الأيمان)، دآئماً أعمم الجملة علي كل شئ، لا أعلم لماذا؟!، و لكنها كذلك، لا يجب أن تكون نظيفاً بأرتدائك الملابس فقط، بل يجب أن تكون نظيفاً بحديثك مع الآخرين، كُنً مظيفاً بأخلاقك، ان تكون نظيفاً بنيتك و انت تتحد مع صديقتك أو صديقاً لك، كن نظيفاً ولا تقل كلاماً بضهر أخيك في غيابه، كن نظيفاً حتى في نقل الأمانة، و أنت تأكل او تشرب، ان تكون نظيفاً ولا تبصُق في الأرض، و لا تَسُب ولا تقل الكلام البذئ، ان تكون نظيفاً بعقلانيتك في الحياة و بأسلوبك مع من تعيش معهم، أن تكون او مديراً نظيفاً لا تنصب على عميلاً او موظفاً ما، كن نظيفاً و أعطه مرتبه، كن نظيفاً و انت تاجراً ولا تبخس في جرام او الأسعار، كن نظيفاً في كل شئ، هذا ما فهمته و هذا ما يجب أن نطبقة.

كن نظيفاً في كل شئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

إيقاف تشغيل AdBlocks

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock